Tuesday, December 14, 2010

Article on Apitherapy in Arabic - العكبر «شمع العسل».. فوائد صحية وعلاج للأمراض


الرياض: د. حسن محمد صندقجي
استفاضت الأبحاث الطبية في إثبات وجود أنواع مختلفة من الفوائد الصحية لتناول العسل في معالجة الكثير من الأمراض، خاصة المرتبطة بالميكروبات. واستحوذت حبوب اللقاح (pollen) والهلام الملكي (royal jelly) وسم النحل (bee venom) وشمع النحل (beeswax) كذلك على جانب متنوع من الدراسات الطبية التي حاولت البحث في مدى الجدوى الصحية لكل مادة من تلك المواد التي يقدمها النحل، في علاج حالات مرضية مختلفة. وأصبح بالتالي لدينا طبيا ما يطلق عليه «العلاج بالنحل» (Apitherapy)، أي الاستخدامات الطبية لمنتجات النحل.
لكن هل القصة تنتهي عند العسل وحبوب اللقاح والهلام الملكي وسم النحل، أم أن ثمة مواد أخرى في أقراص شمع عسل النحل لا تزال «ماكينات» البحث العلمي تحاول، بشكل مثير للدهشة، دراستها ومعرفة تأثيراتها الصحية؟
قبل الإجابة علينا تذكر أن النحل مخلوق مفطور على القيام بأعمال غاية في الحكمة والدقة، ولذا لا بد أن تكون نتائج عمله تقديم أشياء مفيدة لمجتمعات النحل على وجه الخصوص، وللبشر بالعموم. وهناك الكثير من المواد الموجودة في أقراص شمع عسل النحل، التي يضعها النحل فيه لغايات حكيمة، وربما يمكن الاستفادة منها طبيا إذا ما تم البحث فيها وفق أسس علمية سليمة.





No comments: